القائمة الرئيسية

الصفحات

كود العطل p0420 الأسباب وطريقة الإصلاح

كود العطل p0420  الأسباب وطريقة الإصلاح:

P0420 Code : Catalyst System Efficiency Below Threshold (Bank 1)

رمز العطل p0420

 

P0420 أحد رموز الأعطال التي تظهر عند الفحص بجهاز الالكتروني للسيارات OBD-II، وهو كود أعطال يشير إلى أن كفاءة نظام المحول الحفاز (علبة البيئة) أقل من الحد الأدنى المطلوب. إذا كان يوجد بالسيارة أكثر من علبة بيئة فهذا يشير إلى علبة البيئة في الجهة 1. 

 

أسباب ظهور العطل P0420 :

هناك العديد من الأسباب المحتملة لظهور كود الأعطال P0420، وهي:

 

-         تلف علبة البيئة (سبب شائع).

-         تلف حساس الأكسجين الأمامي (البنك 1).

-         تلف حساس الأكسجين الخلفي (البنك 1).

-         تلف في فيشة حساس الأكسجين وهي غير جيدة التوصيل.

-         تلف أو قطع في أسلاك حساس الأكسجين.

-         وجود بخاخات تسريب وقود.

-         اتساخ  فلتر الهواء.

-         وجود تسرب هواء من مجمع السحب (السيارات المزودة بالتيربو).

-         تسريب في غازات العادم.

-         ضعف الإشعال في غرف الاحتراق.

-         ضغط وقود مرتفع.

-         اختلال في وضع سير المحرك.

-         تلف كمبيوتر السيارة أو يحتاج إلى إعادة برمجة.

 

الأعراض التي ترافق ظهور العطل P0420:

-         ظهور لمبة فحص المحرك التشيك أنجن

-         زيادة في الانبعاثات والفشل في اجتياز الفحص التقني الدوري.

 

هذه هي الأعراض العامة عند تراجع في كفاءة أداء علبة البيئة وتدهورها، لكن إذا كان يحدث ذلك بسبب انسدادها فستكون هناك أعراض أخرى مرتبطة بأداء السيارة مثل تراجع في قوة وعزم المحرك والسرعة لا تزيد عن مستوى معين، أوشم رائحة الكبريت أو البيض الفاسد وغيرها من الأعراض المرتبطة بوجود علبة بيئة مسدود.

 

ذات صلة: دبة البيئة 6 علامات تدل على تلفها

 

شرح ظهور العطل  P0420:

الغرض من المحول الحفاز (علبة البيئة) هو تفكيك الملوثات الضارة التي تنشأ أثناء الاحتراق، باستخدام شبكات بلاتينية وذهبية دقيقة لتصفية غازات العادم والتقليل من الانبعاثات الضارة وتحويلها إلى نواتج غير ضارة أو أقل سمية.

 

يحتوي المحول الحفاز على حساسين للأكسجين. يتم وضع أحد حساسات الأكسجين أمام علبة البيئة جهة المحرك  وحساس آخر في الخلف في بعض السيارات.

 

إذا كان حساس الأكسجين في الأمام (الحساس 1) يعمل بشكل صحيح، فيجب أن يقدم قراءة تتقلب بين الارتفاع والانخفاض عندما تكون السيارة في درجة حرارة التشغيل المثالي ، أي عند ارتفاع حرارة المحرك أكثر من 60 درجة مئوية، وكذلك عند التشغيل في حلقة مغلقة أي بعد تسخين الحساس وارتفاع حرارته أكثر من 300 درجة مئوية ويبدأ في العمل وإرسال الإشارة. 

 

قراءة حساس الأكسجين الأمامية والخلفية

 كذلك إذا كان حساس الأكسجين في الخلف (الحساس 2) يعمل بشكل صحيح، ولم تكن هناك مشكلة في المحول الحفاز، فيجب أن تظل قراءاته مستقرة نسبيا.

 

عندما يكون لحساسات الأكسجين قراءات متشابهة لبعضها البعض ، فهذا يشير إلى أن المحول الحفاز لا يعمل على النحو المطلوب. إذا كانت قراءة حساس الأكسجين الخلفي منخفضة أو بدأت في التقلب مثل قراءة حساس الأكسجين الأمامي ، فهذا يعني أن مستويات الأكسجين مرتفعة جدًا وأن كمبيوتر السيارة (PCM) سيخزن رمز العطل P0420 ويقوم بتشغيل ضوء فحص المحرك التشيك أنجن.

 

طريقة إصلاح كود الأعطال  P0420:

تبقى أفضل طريقة لإصلاح العطل هو مدى قدرتك على تشخيص سبب ظهوره ومعرفة ذلك، لذلك في البداية ينبغي استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لعدم الكفاءة في نظام المحفز قبل استبدال حساس الأكسجين أو علبة البيئة.

 

 يخطئ البعض عند استبدال علبة البيئة بسبب مشكلة في الأسلاك أو حساس الأكسجين. وبالتالي لا يجب التسرع بتغيير بعض القطع أو الأجزاء ومن الأفضل استشارة ميكانيكي للتأكد من حصولك على التشخيص المناسب حتى لا تضيع المال على استبدال الأجزاء دون داع.

 

في البداية ينبغي التأكد من عدم وجود رموز أعطال أخرى عند الفحص بجهاز كشف الأعطال، وإذا وجدت رموز أخرى فقد تكون السبب في ظهور العطلP0420 ، وعند ذلك يجب البحث عن أسباب أي كود عطل آخر وحلها أولا، كما ينبغي إصلاح أي مشاكل في نظام الاشعال (تتسبب في ضعف شرارة البواجي)، أو مشاكل في نظام الوقود إذا وجدت.

 

كما يجب مسح الأعطال الموجودة، وإعادة الفحص الالكتروني ويفضل القيام بذلك بعد أخد جولة بالسيارة والنظر في الأعطال التي تظهر ثانية، إذا ظهر كود العطل P0420 نقوم بقراءة البيانات الحية لحساسات الأكسجين الأمامية والخلفية والنظر ما إذا كانت صحيحة.

 

تكون القراءة الصحيحة للحساس الأمامي (بعدما يسخن المحرك) متقلبة بين الارتفاع والانخفاض كل الوقت، بينما تكون القراءة الصحيحة للحساس الخلفي نوعا ما مستقرة وتتغير بين الحين والأخر، أما اذا كانت تأخذ نفس قراءة الحساس الأمامي أو أنها منخفضة ولا تتغير  فهذا يعني أن علبة البيئة تالفة وتحتاج إلى تغيير.

 

وهذا الفيديو يقدم القراءة الصحيحة والخاطئة لحساس الأكسجين:


 

أما إذا كانت قراءة الحساس الثاني لا تتغير دائما حتى عند الضغط على دواسة الوقود فقد تكون بسبب وجود مشكلة في الأسلاك الكهربائية للحساس أو الحساس تالف.

 

بالطبع إذا كان يوجد بالسيارة أربعة حساسات أكسجين سيكون الأمر أبسط وسريع في الحكم على سبب المشكلة، حيث يتم مقارنة قراءة الحساسات الأمامية والخلفية مع بعضها البعض للكشف عن القراءة المختلفة والتي تبدوا خاطئة أو تكشف عن وجود مشكلة.

 

قراءة حساسات الأكسجين الأمامية والخلفية
قراءة الحساس الثاني في الجهة 1 مماثلة لقراءة الحساس الأمامي في نفس الجهة

قراءة الحساس الثاني في الجهة 1 مماثلة لقراءة الحساس الأمامي في نفس الجهة وهو ما يؤكد تلف أو عدم عمل دبة التلوث أو علبة البيئة.
 
بينما نلاحظ في الجهة الأخرى من المحرك (الجهة 2)، قراءة الحساس الثاني رغم أنها تبدوا مستقرة وثابتة لكنها تتغير بين الحين والآخر أو عند الضغط على دواسة الوقود وتحريرها، وهي مختلفة عن قراءة الحساس الأمامي في نفس الجهة وبالتالي علبة البيئة سليمة في هذه الجهة وكذلك الحساسات. 
 

كما يمكن ملاحظة من خلال قراءة الحساسين الاماميين أن المحرك يعمل بشكل جيد على الجهتين، وهذا يكون في المحركات من الشكل V وفيه علبتي بيئة.

 

ذات صلة: علاقة حساس الشكمان بزيادة استهلاك البنزين


كذلك من الطرق المستخدمة للكشف عن سلامة علبة البيئة هو استخدام ترموميتر حراري وقياس حرارة أنبوب العادم في مدخل ومخرج علبة البيئة، اذا كانت الحرارة المسجلة في مدخل علبة البيئة أكبر من الحرارة المسجلة في المخرج فهذا يدل على تلف علبة البيئة، أما إذا كنت العكس أي الحرارة في المخرج أعلى من الحرارة في المدخل فهذا يعني أن علبة البيئة سليمة وغير مسدودة.  

 

حرارة علبة البيئة من المدخل و المخرج
علبة بيئة سليمة

تعليقات كود العطل P0420:

ساعدنا في تحسين infotec-car.com  اترك تعليقًا أدناه أو أخبرنا إذا كانت المعلومات الواردة أعلاه تساعدك في إصلاح الرمز. ما هي الأعراض التي ظهرت على سيارتك لرمزP0420 ، وهل قمت باستبدال أي أجزاء؟ و شكرا.

 


تعليقات